منتديات اسطورة العرب  
 

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى








العودة   منتديات اسطورة العرب > : المنتديات العامة :: > منوعات المنتديات العامة > قسم الفنون التشكيلية







جاذبية سرى

قسم الفنون التشكيلية


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 06-20-2010, 09:07 AM   رقم المشاركة : 1
لولوا

القصص والتاريخ
 
الصورة الرمزية لولوا






لولوا غير متواجد حالياً

افتراضي جاذبية سرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....
بسم الله الرحمن الرحيم.....

فى القاهرة يوم 11/10/1925 جاءتنا جاذبية حسن سرى.
جاذبية سرى فنانة مصرية تحلق فرشاتها فى سماء الفن الرفيع الخلاب، تتميز بقوتها التى لا تقتصر على كيانها كامرأة تتميز بحسم وتصميم فى مواجهة دائمة مع صعاب الحياة والتغلب عليها ... و لكنها قوتها أيضاً تكمن فى يدها التى تنبض بالحيوية و تغذيها الأحاسيس الباطنية وروح الفنانة الإبداعية ... إنها قوة فرشاتها و قوة ألوانها.
وتعتبر جاذبية سرى معلماً من معالم البانوراما المصرية للفن النسائى، لأنها تعكس فى تكويناتها المملوءة بالحركة والألوان والانطلاقة كل الحيوية العصبية التى تتسم بها شخصيتها، حتى أنه لا يكون فناً نسائياً بالمعنى الذى صار من المألوف اضفاؤه على هذا التعريف، إن هذا خطأ نظرا لأن التعبير الفنى يجب أن يحكم عليه بمعيار القيمة الذى يتخطى نوع الجنس ولا يضعه فى حسبانه، حيث إن فنها لا علاقة له بتلك الخصائص التى تتصف بها النساء الفنانات.
إن تصويرها تصوير غريزى عنيف مشحون بانفعالات داخلية غير مرتبط بالبحث عن الجمال فقط، على العكس ... فهو متأهب دائما لقلب القوانين والقواعد. إنه فن تشكيلى لا يخضع للشكل والصورة، إنه فن معاصر ولكن من خلال اللاشعور ... يعكس دائماً الأصول القديمة. إنه فن يحكى فى باب النوادر و الحواديت و يحكى مشاكل يومية وأيضاً مشاكل تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.
ومما لا شك فيه ان جاذيبة سرى تعد انتصاراً للفن المصري، خاصة بعد حصولها على عضوية متحف "المترو بوليتان " بأمريكا وهو من أكبر المتاحف العالمية‏.‏ و عندما أرسل عضويته للفنانة التشكيلية المصرية جاذبية سري بعد أن اختار إحدي لوحاتها ضمن مقتنياته لتقدم هي بدورها العمل أي اللوحة هدية للمتحف‏.
جاذبية سري من تلميذة فاشلة في الرسم الى فنانة متفوقة مشوار جاذبية سرى الفنى مشوار تجاوز الخمسون سنة، كانت رحلتها الفنية مغامرة مستمرة وبدايات متكررة. فلم تتوقف يوماً عن الحركة والبحث والتجديد حتى صارت علامة فى تاريخ الفن المصرى. إن قدرتها على الأستمرار فى الأبداع الفنى ليس لها مثيل فى الحركة الفنية المصرية المعاصرة، فهى مبدعة بدون توقف . . فلا يمر عام إلا وتقيم معرضا يجذبنا إليه، ليس بموضوعيته المتفجرة فقط، بل بأسلوبها المتميز وألوانها الباهرة وخطوطها الفطرية التى تتسلل إلى قلوب المشاهدين والمتأملين فى أعمالها قبل أن تستوعبها الأعين. ولدت جاذبية عام 1925 بالقاهرة، وكانت دائمة الرسوب في مادة الرسم في السنوات الأولى من دراستها !!! إلى أن أرغمت الفن أن يعشقها ... أرغمته بأبداعها و بعند الفنان فى أعماقها إشتطاعت أن تتملكه
عشق جاذبية للفن التشكيلى هو محتوى حياتها وملاذها الذى لم تفارقه يوماً، وبنت فيه مسكنها وموقعها الذى لم يصارعها أحد فيه على الإطلاق. جاذبية ليست فنان إشتهر، لكنها فنان خلق عالم من الفن إنفردت به بأشكالها المتميزة موضوعاً وتعبيراً ... ورغم تطورها المستمر وتغير إسلوب تعبيرها بريشتها، ولكنه نمو طبيعى متجانس واضح الهوية
بعد تخرج جاذبية من المعهد العالى للفنون الجميلة سنة 1948، بعد الحرب العالمية الثانية، كانت الحياة فى مصر ثائرة رافضة متغيرة ... والتحمت جاذبية بأبناء الوطن وحملت ريشتها لتشارك فى الصراع متحدة مع مفكرين وأدباء وشعراء وفنانين مصر، وصارت مترجمة إجتماعية بفكر معاصر يرفض القديم و يدافع عن قضايا المستقبل للطفل والمرأة والمصرى الجديد. وكانت ثورتها هى ما أبدعته من أعمال فنية التى عبرت بتلقائية وبساطة عن إنتمائها الوطنى.
إذا تأملنا ما أنجبته من فن، فسوف نرى الإنسان "جاذبية" التى أجادت بساطة الخط وبرائة الطفل، ولمساتها الفطرية ورغبتها الملحة فى أعطاء خطوطها وألوانها حياة نابضة، مباشرة صادقة.
عطاء الفنانة جاذبية سري، الذى تخطى الخمسون عاماً، هو عطاءاً فريداً من نوعة. فهى رائدة بين معاصريها من الفنانين والفنانات المصريين من الجيل الثالث. ففنها منذ البداية أخذ شكلا مترابطا متناميا خصبا، وكان صعودها درجات الفن في إيقاع منتظم بادراك واع، لم يتغير منذ البداية. كما أنها لم تتعرض لفترة خمول أو عتامة، بل لازالت متطورة دائما .
هذا التطور، بدأ بمرحلتها الواقعية الاجتماعية في بداية الخمسينات، وتعتبر لوحتها " أم رتيبة " من العلامات المميزة لتلك الفترة، ولم تتوقف، بل وجددت الأيام والسنين نظرتها إلى أمور كثيرة، ونضج وجدانها وإحساسها الفنى بتجاربها فى الحياة. ظهر هذا بوضوح فى نمو أعمالها من مرحلة إلى مرحلة.
كانت مرحلتها الثانية في الستينيات، عندما نالت زمالة من مؤسسة هانتجتون هارتفورد ، بأمريكا عام 1965 أثناء تفرغها للإبداع الفني من عام 1960 حتى 1966. حيث خاضت تجربة في الانطلاق الى المجهول، ولكن الإنسان فى محتواه الطبيعى ظل هو العامل الأساسى الذى كان يشدها ويجذبها إلى التشخيصية الشكلية
وكنتيجة حتمية لتشابك الأنسان وتغيرة فى محتوى الصراعات العالمية، انطلقت الفنانة نحو الرمزية، وصبت كل تجاربها في دروب المدينة العريضة، تبني بيوتها المملوءة بالسكان، بين الأنقاض. وصار البيت هو محورها الرمزى فيتباعد فى لوحة ويتقارب فى لوحة أخرى ... أو تتراكم فى جوانب لوحة أخرى. وكانت هذه المرحلة مليئة باللمسات الساخنة السريعة، وإيقاع الخط في انثنائه وانكساره واستدارته وانغلاقه على أشكال جديدة، تنمو وتتوالد في خصوبة، وتفرد غني بالرموز، وبمقومات التشكيل الفني.
ومع بداية السبعينات، غادرت صراع المدن والقت بنفسها بين أحضان الطبيعية، عايشت الصخور فوق الجبال والوديان والرمال بين الصحراء، و أستلهمت من خطوط الأفق اللانهائية الإتساع، مساحاتها اللونية العريضة البسيطة، وسط سكون الصحراء وزئير الرياح فوق الكثبان، وأهملت عن قصد دقة التفاصيل. و تشبعت من ألوانها الزاهية وحرارة الشرق وشمسه الساطعة، وغنت خطوطها ألحان ترانيم الصلاة، وأتخذت التعبيريه التجريدية كعنصر جديد لمرحلة جديدة. ولم تتوقف بل أحترفت الخطوط التجريدية الرمزية فتحولت عناصر لوحاتها الى حالة نابضة بالحياة في إيقاع سريع متناغم، تجبر المشاهد على تحريك بصره داخل لوحاتها، دون التركيز على جزئية بذاتها، وذوبان الزمان في المكان في حركة ديناميكية متداخلة.

صراع "جاذبية سري" لإكتشاف واقعها كان هو نبع إبداعها الفنى الخلاق، والذي زاد من غزارة إنتاجها، وذكائها الفني وغريزتها الأنثوية كانوا أهم عناصر مثابرتها وعندها الفنى.
خطوط جاذبية المركبة السلسة المتصاعدة إلى القمة، كانت هى طريقتها لحل أكثر القضايا الجمالية تعقيدا بلمساتها التجريدية الرقيقة، داخل لوحاتها المملوءة بالحرارة والنضج. وعلى الرغم من هذا التحول، فإن اللمسة الفطرية مازالت تظهر على استحياء، وعندما تكثف التعبير فى أعماقها إبتعدت عن الجانب الوصفي.
لقد سلكت طريقاً التأمل الفلسفى في صياغة لونية حديثة أظهرت براعتها فى التحكم فى ريشتها لتترجم أعماقها إن الفنانة " جاذبية سري " قد حققت في مشوار حياتها الفنية الكثير حتى وصلت بفنها إلى عناصر من وسائل التشكيل المتقدمة والمدهشة، و التي تفاجئنا بها كل يوم في معرض خاص أو جماعي، لتستحق، بكل جدارة كل ما حصلت علية من جوائز وتقدير عالميا ومحلياً.

المراحل الدراسية - تخرجت فى المعهد العالى للبنات ـ قسم الفنون الجميلة ـ ببولاق 1948. - دبلوم التربية الفنية 1949. - دراسات عليا مع مارسيل جرومير فى باريس 1951، وفى روما 1952 وكلية سليد جامعة لندن 1953-1955. - التدريس بالمدارس الثانوية والمعلمات 1949 - 1955. - أستاذة التصوير سابقاً بالجامعة الأمريكية 80 -1981. - أستاذ التصوير (سابقا ) بكلية التربية الفنية جامعة حلوان - 1981. أخر المعارض الجماعية المحلية التى أشتركت فيها الفنانة: - مهرجان الإبداع التشكيلى الثانى ( المعرض العام الدورة الواحد و الثلاثون) 2008
أخرالمعارض الدولية: - 1997 معرض نساء مبدعات لفنانى دول البحر الاسود والبحر الأبيض المتوسط بمناسبة اختيار اليونسكو - 1998 بينالى القاهرة الدولى السابع ( ضيفة الشرف عيد مصر ) - 2000 نساء مبدعات من البحر الأبيض المتوسط رودس اليونان - 2008 معرض الفنانون العرب بين إيطاليا والبحر المتوسط بقاعة أفق واحد بمتحف محمد محمود خليل وحرمه الجوائز المحلية: - الجائزة الشرفية لمسابقة الإنتاج الفنى 57 - الجائزة الأولى صالون القاهرة ( تصوير ) جمعية محبى الفنون الجميلة 1960 - جائزة الدولة التشجيعية ( تصوير ) ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى 1970 - جائزة دار الأوبرا القاهرة لتصميم رباعية نسجيات 1990 - جائزة الدولة التقديرية لعام 2000 الجوائز الدولية: - جائزة روما للتصوير 1952 - الجائزة الشرفية للتصوير بالزيت فى بينالى فينيسيا 1956، - الجائزة الثانية حفر بينالى الإسكندرية 1959 - الجائزة الأولى تصوير فى بينالى الإسكندرية 1963 - الجائزة الرابعة الكبرى لفن العالمى المعاصر موناكو 1968
مصدر:ماى ايجيبت

جاذبية سرى





من اعمالها:~
















تحياتى والسلام عليكم

ولمعلومات اكثر حول هذا الموضوع يمكنكم الاستعانة بالرابط التالي







التوقيع


اللهم أسألك
راحة بال لا تنتهي
وإيمانا قويا بأنـګ معي
...
وأسألـڪ ابتسامة تشع من أعماق قلبي
أسألـڪ ابتعادا عن ڪل شر واقترابا من ڪل خير
اللهم أعنــــي علـى طاعتـڪ وحســـن عبادتـڪ
    رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 11:11 AM   رقم المشاركة : 2
TMS
عضو شرفى
 
الصورة الرمزية TMS







TMS غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جاذبية سرى

يسلموو على المجهود المميز







التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 06-20-2010, 11:19 AM   رقم المشاركة : 3
لولوا

القصص والتاريخ
 
الصورة الرمزية لولوا






لولوا غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جاذبية سرى

يسلموو على المرور الجميل طارق







    رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, 10:20 AM   رقم المشاركة : 4
MaNoOoSh
¤¦¤ نائب رئيس مجلس الادارة¤¦¤
 
الصورة الرمزية MaNoOoSh







MaNoOoSh غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جاذبية سرى

يسلموو عالمجهود المتميز ..







التوقيع



رغم ماحدث فا انا مازلت متفائله ..
وعلى الله تدابير الامور ..
" يارب "






    رد مع اقتباس
قديم 06-24-2010, 06:52 PM   رقم المشاركة : 5
Amr Mora
عضو شرفى
 
الصورة الرمزية Amr Mora






Amr Mora غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جاذبية سرى

يسلموووو على المجهود المميز







التوقيع

سلملنا عليه كتير وقوله بنحبك قوى
وقوله يرجع بالف خير ده القلب مشتاقله اوى
وقولوله والله على البعاد والجرح اللى فى القلب زاد
وقولوله بلف عليه بلاد وهو زايد ف العناد
♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    رد مع اقتباس
قديم 06-26-2010, 02:15 PM   رقم المشاركة : 6
♥ MONY ♥
عضو شرفي
 
الصورة الرمزية ♥ MONY ♥







♥ MONY ♥ غير متواجد حالياً

افتراضي رد: جاذبية سرى

تسلمـ،ـ * الاياديـ،ـ * عليـ،ـ * الشغلـ،ـ * الرائعـ،ـ







التوقيع


    رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم قسم الفنون التشكيلية
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصمت يزيد من جاذبية المرأة ..!! -(" SmSmA ")- منتدى المرآة والحياة اليومية 9 06-03-2010 08:51 PM
11 فكرة لتغيري من حديقتك وتجعليها أكثر جاذبية!! Amr Mora أثاث و ديكور منزلي 4 11-24-2009 03:20 PM
وداعا للمرأة بدون جاذبية !!!!! لطفي عمرو منتدى المرآة والحياة اليومية 3 10-07-2008 10:39 PM
رجل اقل جاذبية=زواج ناجح manaralg عالم الرجل 1 07-09-2008 04:13 AM





Search here for any thing



جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 01:21 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع اسطورة العرب

Valid CSS!

Review www.aralg.com on alexa.com

 Subscribe in a reader


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0