منتديات اسطورة العرب  
 

ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى








العودة   منتديات اسطورة العرب > :: المنتديات العلاجية والسلوكية :: > منتدى التربيه الخاصه


منتدى التربيه الخاصه قسم يحتوى على كل ما يخص ذوى الاحتياجات الخاصه وطرق تأهيلهم والبرامج العلاجيه والتشخيصيه ، وكل ما يتعلق بالاعاقات العقليه والسمعيه والبصريه والاضطرابات السلوكيه والانفعاليه






" الصم والبكم " ..

منتدى التربيه الخاصه


إنشاء موضوع جديد إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08-26-2010, 05:12 PM   رقم المشاركة : 1
-(" SmSmA ")-
عضو شرفي
 
الصورة الرمزية -(" SmSmA ")-







-(" SmSmA ")- غير متواجد حالياً

2lic4qq.jpg " الصم والبكم " ..



ـالسسسلآام ع‘ـليكم ورح‘ـمة ـالله ..

ـأإع‘ـضآء ـإأسسطورهـ ـالعرب ..

ـأإأقدم لكم مآأ ـأإستطعت ج‘ـمعه م‘ـن م‘ـعلوومآات ..

ع‘ـن " ـالصم وـالبكم " ..

ـأإتمنىى ـأإن يفيدكم م‘ـوضووعىى ..





^^

لـ‘غ‘ـة ـالصـ‘ـم وـالبكـ‘ـم ,,




لغة الصم والبكم ليست مجرد اشارات وإنما احساس ومشاعر نبيلة يجب أن تتوافر في كل من يتعامل مع هذه الفئة التي تحيطها الأسرار. ومشكلة الصم والبكم والتي تزداد عندما يجدون أنفسهم،


في معزل عن المجتمع «مجتمع الأسوياء» ويشعرون بالغربة، فالهدف الأول للجمعيات التي ترعى الصم والبكم هو كيفية اندماج هؤلاء في المجتمع فالصم أكثر رومانسية عندما يعشقون ولديهم القدرة على التعبير عن مشاعرهم الفياضة التي يفهمها مترجمو الاشارات عن حياتهم ومشاكلهم وأسرارهم نشر عن المذيعة ومترجمة الاشارات اللامعة هالة محفوظ لقاء وكان هذا اللقاء..





ما الاسباب التي ينتج عنها ولادة أطفال من الصم والبكم؟ ـ الأسباب عديدة منها زواج الأقارب أو اصابة الأم بالحمى الشوكية أو الطفل في الأشهر الأولى من العمر والتي تؤثر على مراكز السمع والنطق في المخ وتؤدي الى الصمم أو حالات التخلف العقلي لأسباب وراثية ونسبتها قليلة فقد نجد الجد الأكبر للأسرة أصم أو الأب أو الأم تعاني من حالة اعاقة ذهنية أو ولادة الطفل عن طريق الجفت المعدني الذي يضغط على الرأس ويحدث تشوهات في الغلاف الخارجي للمخ المتصل بمراكز السمع والكلام أو لأسباب خلقية حيث لا يوجد توافق في الدم بين الأم وجنينها وهذا يؤدي الى تحلل خلايا الدم مما ينتج عنه افراز مادة الصفراء التي تترسب في خلايا المخ فتؤدي الى الصمم.





ـ بعض الأفراد يتصورون عند التعامل مع أحد الصم والبكم بأن قدرتهم على الفهم أقل من الانسان العادي أو أن نسبة ذكائهم أقل من الانسان العادي؟ ـ تمتلك نسبة كبيرة من الصم والبكم ذكاء حادا ويتميزون بالفراسة وليس كما يعتقد الكثير من الناس بأن تفكيرهم محدود بل العكس صحيح فقد أنعم الله عليهم بسرعة البديهة والفراسة لتعوضهم عن الحواس التي فقدوها ولابد من التفرقة بين أصحاب الاعاقة الذهنية التي تعني اخفاقاً في القدرة على الاستيعاب والفهم والذكاء وبين الصم والبكم إذ الكثير منهم لا يعانون من الاعاقة الذهنية ولكن يبدو عليهم ذلك بسبب فقد حاسة السمع والكلام والدليل على ذلك أنهم عند المواقف والأحداث على المستوى الشخصي والقومي يتفاعلون معها بصورة ايجابية مذهلة كذلك منهم من يتقن معظم المهن اليدوية مثل الحدادة والكهرباء والنجارة ومنهم من سافر الى اليونان والمانيا وأجاد هذه اللغات بالاشارة بل ولهم فرص عمل في مجال السياحة والفنادق للأفواج السياحية من الأجانب من الصم والبكم ومن المجهودات الأخيرة التي تقدمها احدى جمعيات الصم والبكم تعليمهم شعائر العمرة والحج خاصة وأنهم يعانون من ضعف المعرفة بهذه الأمور الدينية والصم والبكم ثلاث درجات بعضهم لديه اعاقة كاملة والبعض لديه حاسة السمع بنسبة ضعيفة للغاية وبعضهم الفئة المتقدمة منهم اصابتهم الاعاقة نتيجة فيروس الحمى الشوكية في الطفولة وهؤلاء لديهم حصيلة لغوية تفيدهم في التعامل بل في إثراء الجانب اللغوي عن بقية أقرانهم من الصم والبكم.





ـ هل يعترف القانون بشهادات التعليم التي يحصل عليها الصم والبكم؟ ـ للأسف القانون في مجال التعليم يظلم الصم والبكم فالذي يدرس منهم الاعدادية تساوي عند الأفراد العاديين السنة الرابعة أو الخامسة الابتدائي ولكن هناك نسبة منهم لا تقل عن 10% تعلموا طريقة اللفظ المنغم وهؤلاء التحقوا بكليات مختلفة مثل التربية النوعية والحاسب الآلي والفنون الجميلة ومعهد الموسيقى ولأن هؤلاء يعانون من ضعف السمع فالبعض يتصور أنهم لن يستطيعوا مواصلة الدراسة فكما ذكرت أن ضعف السمع لا يؤثر على القدرة في الاستيعاب والذكاء ولكن لا ننكر أنهم يعانون الأمية بنسبة مرتفعة جدا مقارنة بعددهم البالغ مليوني أصم وأبكم حيث لا توجد مدارس تكفي هذا العدد وتصل نسبة الأمية 90% ولا توجد مدارس للتربية السمعية تستوعب هذا العدد.





ـ لماذا يظهر على وجوه الصم والبكم علامات العصبية لدرجة تصل الى العدوانية؟ ـ هناك فرق كبير بين العصبية والعدوانية فهناك الأشخاص الطبيعيون لديهم عوامل سيكولوجية تؤدي بهم الى العصبية والتوتر لظروف أو موقف معين وهذا أمر طبيعي ويحدث أيضا للصم والبكم ولكن العدوانية هي الشر والتفكير في إيذاء الآخر فاذا تعرض أحدهم للاستفزاز أو فشل في التفاهم مع الآخر فربما يعترضون وهذا الاعتراض يظهر على قسمات الوجه وهو البديل عن الصوت العالي للانسان الطبيعي فاذا قارنت هذه الحالة بأفراد صم وبكم يرون شفاها تنفتح أمامهم وتغلق وهم لا يعلمون من ذلك شيئا فمن الطبيعي أن تحمل عواطفهم شيئا من العصبية لعدم استطاعتهم التعبير بسهولة بالكلام مثل الانسان العادي وهذا يحدث في معاملتهم مع شباك التذاكر في المواصلات العامة أو المستشفيات أو المطاعم واللوم يعود علينا نحن الأسوياء لأننا بعيدون عنهم ولا نحاول معرفة أي شيء يخصهم من تعليم الاشارات التي يعرفونها لكي ندمجهم في المجتمع وقد تبدو برامج القناة الخامسة التي يقدمها التلفزيون متواضعة الى حد ما ولكننا بصدد اعداد برامج جديدة تهدف الى دمج الصم والبكم مع المجتمع العادي وهي فكرة تقوم على استضافة طفلين من الأسوياء وطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة واثنين من الصم والبكم وواحد من المكفوفين وطفل معاق بدنيا يشتركون جميعا في برنامج تحت اسم «إشارة حب».





وعن العاطفة لدى الصم والبكم تقول هالة محفوظ: الصم والبكم يملكون مشاعر وأحاسيس عميقة وقوية ومنهم شديد الاحساس والتأثر لذلك نجد أكثرهم سريع الزعل وسريع الرضا بأشياء قليلة «تطيب خاطره» المهم بأسلوب مهذب يبعد عن السخرية والاستهزاء وهي أمور يجب أن يعلمها معلم الاشارات.


ـ ما أنواع لغات الاشارة التي يعرفها الصم والبكم؟ ـ هناك لغة الاشارة العامية مثل اللهجة العامية ونوع آخر وهو لغة «الهجاء الأصبعي» وهو ترجمة الحروف والكلمات عن طريق الأصابع وهناك بعض الاشارات الثابتة في اللغة على مستوى الوطن العربي وهي لغة الهجاء الأصبعي، الثابتة لمعاني الأشياء مثل المدرسة والمسجد والمستشفى والمطعم والأسماء مثل أحمد أو جمال أو حسين.





ـ ما الشروط الواجبة في معلم الاشارات؟ ـ لابد من القبول والحب بين المذيع والصم والأفراد العاديين الى جانب اتقان واجادة لغة الاشارة التي أخاطبهم بها ثم الدراسة العلمية حتى يستطيع أن يصل معهم بالمعلومة المطلوبة باسهل طريقة وقد حصلت على دراسة في علم المخاطبة من جامعة الاسكندرية وكلية طب عين شمس ودراسة من رياض الأطفال خاصة بالطفل المعاق وأقوم باعداد رسالة علمية «ماجستير» عن دور الاعلام لذوي العاهات الخاصة التي تدعو المعوقين أو الصم والبكم الى الفرحة والبعد عن الكبت والاكتئاب لأن هذه الفئة كما تعلم سهلة الانطواء ويشعرون بالحزن عندما يتعرضون للفصل عن الناس خاصة الأقارب منهم والجيران والأصدقاء العاديين وعدم مشاركتهم حياتهم وأفراحهم ومعايشتهم فأنا أشعر برغبتهم في الحديث مع الآخرين وتخيل نفسك في هذا الموقف أنك وسط مجموعة من الأصدقاء هم يتحدثون وأنت تجلس تشاهدهم فقط دون أن تنطق بكلمة واحدة ما النتيجة؟ لابد وأنك ستشعر بنوع من الضيق والألم والاكتئاب.






ـ زواج الصم والبكم كيف يتم؟ وما المشاكل التي تواجههم في هذا الشأن؟ ـ التفاوت في المستوى الاجتماعي بين الصم والبكم ربما يكون عائقا أمام اتمام زيجات عديدة فالكثير منهم يعاني من انخفاض المستوى الاجتماعي والمادي بسبب ارتفاع نسبة البطالة بينهم اذ تصل الى 75% ومنهم من يعاني من عدم التواصل والتفاهم مع الجنس الآخر فمنهم من يعاني من حالات الخجل الشديد ومنهم من لديه القدرة على الثرثرة واحداث الضجيج ونشر البهجة مثل الانسان العادي لكنه يعاني في بعض الأحيان من صعوبة التفاهم مع زوجته أيضا الصم لديهم هذه المشكلة وهي عدم اتقان وفهم لغة الاشارات ولكن البعض يتغلب على هذه المشكلة عن طريق العاطفة والنظرات وهي أقوى من اشارات الأصابع.






وهناك مشاكل تواجه الفتاة عند الزواج بخلاف المستوى الثقافي والفكري والاجتماعي والمادي فهم يفضلون الزواج في سن مبكرة أقل من الفتاة العادية وهذا له آثار جانبية على رعاية ابنائهم خاصة مع انخفاض مستوى الرعاية الصحية والاجتماعية التي تخدم هذه الفئة القليلة فضلا عن معاناتهم في الحصول على وظيفة تناسب حالاتهم فرغم أن الدولة تفرض نسبة 5% من العاملين في المؤسسات الحكومية من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة إلا أن هذا القانون لا ينفذ

وعن أحدث الوسائل العلاجية للصم والبكم تقول هالة محفوظ، زراعة القوقعة الالكترونية وهي سماعة توضع داخل الرأس ولكنها لا تصلح مع كل الحالات فضلا عن تكلفتها الباهظة وفي حالة اصطدام الطفل بشيء صلب يمكن أن تتعرض للتلف.





أما عن تذوقهم للفنون تضيف هالة محفوظ من الموضوعات المهمة التي بدأت سوزان مبارك الاهتمام بها في الفترة الأخيرة دمج ومنح فئة ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة والصم والبكم فرصة الانضمام الى الفرق الموسيقية وفي مجال المسرح ومركز الهناجر لممارسة الفنون بكافة أنواعها مثل النحت والرسم والفنون التشكيلية والعزف على الآلات الموسيقية لأن لديهم ميولاً ومواهب فنية عديدة فهم يشعرون بالذبذبات التي تنتج عن هذه الموسيقى بل يحبون الدندنة وأعرف أحد الصم والبكم يقيم بجانبي بالاسكندرية بجوار مبنى التلفزيون ويعرفني جيدا ويعمل ميكانيكي سيارات ويأتي ويطلب مني أن أقدمه في البرامج الفنية وهو يغني ولديه تعبيرات كلها احساس جميل وهو سعيد بنفسه جدا وبحبه لأغاني عبدالحليم حافظ فهذا الشعور لا أسخر منه بل أشجعه فالذي يتعامل مع الاعاقة من مبدأ القوة والتحدي والتفاؤل والأمل تتكون شخصيته بصورة سليمة.





ـ آمالك وأمنياتك التي تتمنين تقديمها للصم والبكم؟ ـ لدي الكثير من الأفكار والبرامج والآمال التي أتمنى أن أنفذها على أرض الواقع والتي تخاطبهم وأرجو أن تتحقق عبر القنوات الاعلامية وعبر القنوات الفضائية المصرية قريبا بعد برنامج حديث الأصابع الذي نقدم فيه ريبورتاجا مع الصم والبكم بدأنا نقدم البرنامج بصورة جديدة حيث نذهب الى منازل بعض الصم والبكم ونتعرف عليهم في أماكن عملهم ونحاول حل بعض هذه المشاكل ثم نحاول أن نقدم لهم الأعمال الدرامية وبرامج التوعية الصحية واصطحابهم الى عيادات الأطباء وعلاجهم بالمجان فضلا عن استضافة الفقهاء وترجمة معاني القرآن الكريم وأمور الفقه ونحاول مساعدتهم على ممارسة الرياضة والفنون كما أتمنى أن يتاح لي تكوين فرقة تمثيل مسرحي خاصة بالصم والبكم وكسر الحصار عن القوانين التي تشترط على من يدخل مجال التمثيل الحصول على مؤهل معين وأتمنى إنشاء ناد خاص بالصم والبكم يمارسون فيه جميع أ نواع الرياضة
.




ولمعلومات اكثر حول هذا الموضوع يمكنكم الاستعانة بالرابط التالي







التوقيع


××

Яσ2ℓƳ κ∂α ω Ғσκ
Mв7вƨн ɛℓƳ 3ℓα Ɖ7κтσ βʏƨσκ
ɛℓ Ɖσиια мƨн мƨтαнℓα
3ℓαA
Nя3'Ƴ κ∂α ω
иℓσκ ℓσκ

    رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 05:18 PM   رقم المشاركة : 2
-(" SmSmA ")-
عضو شرفي
 
الصورة الرمزية -(" SmSmA ")-







-(" SmSmA ")- غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " الصم والبكم " ..





^^

جرآائم ـالصـ‘ـم وـالبكـ‘ـم إأإدآانة للم‘ـجتمع ,,




في مصر مليونا أصم وأبكم عاجزون عن التواصل مع المجتمع ويعانون من الأمية القانونية
يعتزون بلغتهم الخاصة ويرفضون التحاور مع الآخرين إلا بها ويحاصرهم الظلم الإعلامى
طفلة بكماء تموت حرقًا لأنها لاتدرك معنى النار ، والصم والبكم أكثر تعرضًا لجرائم النصب
ارتكاب الأصم الأبكم لجريمة دليل على أن الكيل فاض به، والتوعية الدينية لهذه الشريحة - بلغة الإشارة - ضرورة

وحيدة عاطف محمد فتاة صماء بكماء استدرجتها فتاتان منحرفتان إلى إحدى الشقق المفروشة بمدينة السلام بالقاهرة وهناك اغتصبها شاب بالقوة، فهددته بالإبلاغ عنه، فقرر الإجهاز عليها بمساعدة شخصين أصمين أبكمين.







ولقيت وحيدة مصرعها لتترك وراءها سؤالاً :
متى يصبح ذوو الاحتياجات الخاصة مجرمين ؟
ومن الذى يمكن أن نشير إليه بأصابع الاتهام حين تقع جريمة أطرافها معاقون ؟ مرتكبوها أم المجتمع بظروفه الضاغطة القاهرة؟

جرائم المعوقين ملف كبير نقترب منه تعاطفًا معهم ، ودقًا لأجراس الإنذار ، فالمعوق المنبوذ من المجتمع تنهار مقاومته الأخلاقية، وتتصدع إرادته ؛ ليصبح قنبلة موقوتة مستعدة للانفجار فى أى وقت !







وفى البداية ترصد إحصائية أعدها مركز التكنولوجيا والبحوث لاحتياجات متحدى الإعاقة عدد ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر بـ 7 ملايين معوق ، منهم مليونان من الصم والبكم، وهؤلاء - كما يصفهم رأفت حلمى المدرس بمدرسة الوفاء والأمل، ومترجم لغة الإشارة بالتليفزيون - أشخاص عاديون يدركون ما حولهم بوعى ، لكنهم عاجزون عن التواصل مع المجتمع ، ولا يمتلكون لغة مشتركة معه ، وتتجمع داخلهم الاحتجاجات والصرخات من سوء معاملة المجتمع ، ولكنهم لا يستطيعون إطلاقها ، وقد يخرجونها فى صورة حادة بارتكاب إحدى الجرائم.







عالم خاص
ويضيف مترجم لغة الإشارة - رأفت حلمي: إن هذا الأصم الأبكم مجتمعه محدود جدًا هو وزملاؤه فى المدرسة ، ومتى انتهى اليوم الدراسى انتهت علاقته بالعالم الوحيد الذى يتواصل معه ، وبعد ذلك يواجه عوالم أخرى لا يستطيع الالتقاء معها على نقاط محددة أخرى بأى حال ، فمرة أخرى يعود للبيت لأبيه وأمه اللذين لا يدركان سوى أشياء بسيطة جدًا عن لغة الإشارة ، فى حين أن هذا الطفل له عالم خاص كامل من الإشارة .
لذلك لا يوجد تفاهم بين الأم والأب وطفلهما الأصم والأبكم الذى يرفض أن يتحدث أحد معه إلا بلغته الخاصة التى يعتز بها ، فعالم الصم والبكم عالم له خصوصيته.








أما محمد عبد الله - المترجم للصم والبكم - فيرى أن هؤلاء بدأوا فى كسر أسوار العزلة التى تحيط بهم من خلال الترجمة أو بمعنى أدق من خلال لغة الإشارة .

ويسرد لنا محمد عبد الله - مترجم الإشارة - إحدى القصص العجيبة لعدم التفاهم بين ابن وأبيه لاختلاف اللغة بينهما، وعدم دراية الأب بلغة الإشارة :
فالابن معوق ( أبكم ) حضر إلى أبيه فى أحد الأيام وأبلغه بأنه سوف يذهب فى رحلة مع أصدقائه إلى الأسكندرية ، وحصل على مبلغ مالى منه، وفهم أن والده وافق بالفعل ، ولم يفهم الأب مقصد الابن، وبعد مرور يوم اكتشف الأب غياب الابن فأبلغ عن غيابه، وبالبحث تبين أن هناك خمسة من الأطفال فى نفس الفصل الدراسى متغيبين واتضح أنهم فى رحلة بالإسكندرية
وعندما تمت المواجهة بين الأب والابن، ظل الولد يؤكد أنه أبلغ والده ، والأب من ناحيته ظل يؤكد أنه لم يعلم شيئًا عن هذه الرحلة، فحين تحدث معه الطفل عن شىء لايفهمه هز رأسه كناية عن موافقته على ما سيفعل، فالأب غير منسجم مع ابنه، غير متفهم له، وكلاهما لا يفهم لغة الآخر.








محو الأمية الإشارية
لذلك يطالب مترجم الإشارة - محمد عبد الله - أن يكون هناك برامج لمحو أمية الأب والأم، وتعريفهم بلغة الإشارة ، فلا بد للأب والأم التحدث مع طفلهما بإشارة الحب التى يفهمها ويحبها، والتوسع فى الحديث معه فلا يكتفيان فقط بالتحدث بالإشارة معه عن الطعام والنوم والمذاكرة ، ولكن لا بد أن تتطرق الأحاديث بينهم إلى اللعب والمشاعر والرياضة.

وينتقد محمد عبد الله الجرعة الإعلامية التى يتم تقديمها للصم والبكم، فهي قليلة جدًا بالنسبة للمعوقين الذين يشعرون بأنهم خدم يضع لهم مخدومهم طبقًا من الطعام على سلم الخدم، وهذا ما يرفضه الأصم الأبكم، فهو لا يريد أن يعامله المجتمع كفرد فى فئة خاصة ، ويسعى إلى الاندماج وإلى أن يعامل كشخص عادى سليم الحواس.







ويضيف محمد عبد الله : إن الأصم الأبكم قد يرتكب جريمةويتأكد اتهامه بها دون أن يكون هو المتهم الرئيس ، فالجريمة الأساسية تتمثل فى عدم وعى الصم والبكم بالمبادئ الأساسية فى الحياة ، وكثير منهم لا يدركون معنى العيب والحرام أو السيىء والحسن فيضرون أنفسهم قبل غيرهم.

فهناك حادثة مؤلمة لطفلة بكماء كانت بمفردها بالمنزل، واشتعلت النيران من حولها بسبب ماس كهربائى ولكنها لم تدرك أن هذا سيدمرها ويودى بحياتها، واستغرقت فى النوم وماتت حرقًا، فلماذا لا يتم اختراع لمبة حريق تضىء وتنطفئ أثناء الحرائق بدلاً من إنذار الحريق 0 الجرس ) الذى يسمع صوته الأسوياء لا الصم.








أما عن جرائم المعوقين فتؤكد نادية عبد الله - محامية وخبيرة الإشارة أمام المحاكم المصرية، والتى تعمل بالمنظمة المصرية لحقوق الإنسان - أن نسبة ارتكاب الجرائم بالنسبة للصم والبكم لاتتعدى 3% سنويًا من مجموع القضايا المنظورة أمام المحاكم، مما يدل على ضآلة نسبة الجرائم التى يرتكبها البكم.

وفى كثير من الجرائم يكون المجنى عليه من الصم والبكم.
فمثلاً فى إحدى القضايا قام شخص أصم أبكم بالمشاجرة مع شخص سوى وضربه، وبالتحرى تبين أن الأول قام بضرب من أمامه لأنه وجده يضحك على أحد تصرفاته، ولم يميز هل هذا الضحك استهزاء به أم أنه يضحك على شىء آخر، وقام بضربه، وبذلك أصبح متهمًا.








والأصم الأبكم كثيرًا ما يتعرض لعمليات نصب ؛ كإجباره على التوقيع على شيكات على بياض ، ولذلك - والكلام لنادية عبد الله - تبنت الدعوة إلى تنظيم دورات للصم والبكم لتوعيتهم قانونيًا.
و هذا النظام قائم منذ ثلاث سنوات، وتم محو أمية حوالى 50 من الصم والبكم قانونيًا.


يحسبون الصلاة رياضة!
وتؤكد نادية عبد الله أن معظم مشاكل الصم والبكم تنحصر فى عملهم، فهم لاينالون حوافزهم كاملة علاوة على حرمانهم من الترقيات والعلاوات ، واستغلال بعض أصحاب العمل لإعاقتهم.







أما عن جريمة اغتصاب وقتل الصماء البكماء فتقول نادية عبد الله: إن هذه الجريمة لم تتكرر طوال عمر الصم والبكم أكثر من ثلاث مرات، وهذا عدد قليل مقارنة بجرائم الأسوياء، والحالة النفسية للصم والبكم.

وتوجه نادية عبد الله صرخة إلى المجتمع لكى يهتم بآدمية الأصم الأبكم، ويعطيه حقه فى العمل والاحترام.
وتؤكد أيضًا أن الأصم الأبكم يتصف بالخوف والتردد قبل ارتكاب أى شىء، فارتكابه أى عمل إجرامى لا يتم إلا إذا كان الكيل قد فاض به.








ويؤكد د. أحمد يونس - رئيس المنظمة المصرية لمتحدى الإعاقة - أن الأصم الأبكم ينقصه الوعي إلى حد أنه قد ينظر إلى أى فرد وهو يؤدى الصلاة فلا يدرك أن هذا فرض فرضه الله عليه ، ولكنه يظن أنها رياضة تُتبع، ولذلك سعينا عند شيخ الأزهر للحصول على موافقته على ترجمة معانى القرآن الكريم إلى لغة الإشارة ، حتى يتسنى للصم والبكم التقرب من الله ، ومعرفة التعاليم الدينية الصحيحة ، وقد تمت الموافقة بالفعل والمشروع قيد التنفيذ.














    رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 05:23 PM   رقم المشاركة : 3
-(" SmSmA ")-
عضو شرفي
 
الصورة الرمزية -(" SmSmA ")-







-(" SmSmA ")- غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " الصم والبكم " ..





الأصم هو ذلك الشخص الذى لدية مشاكل او قصور فى حاسة السمع
- وهناك طريقتان يستعين بهما الأصم للتواصل مع المجتمع :
1- طريقة الأشارات
2- الطريقة الشفوية أى قدرة الأصم على قراءة حركة الشفاة.






+ أسباب الصم :
أولا: أسباب قبل الولادة:
· الوراثة.
· أصابةالجنين بالصمم داخل الرحم.

ثانيا: الأصابة أثتاء الولادة:
قد يصاب الطفل أثناء عمليةالولادة نتيجة صعوبةعملية الولادة ,او الضغط على رأس المولود ,او جرحرأسة نتيجة الولادة بعملية قيصرية,اونقص الأوكسجين بعد عملية الولادة مباشرة.

ثالثا: الأصابة بعد عملية الولادة:
1- أمراض الفيروسات.
2-التهاب الاذن الوسطى




+سيكولوجية الأصم:
الطفل الأصم منذ الميلاد لا يشعربمشكلةالصمم ولكن بعد ذلك حين يعرف الفرق بينة وبين الآخرين , يدرك ان هناك شيئا كالسمع وان علية ان يتوافق مع وضعة هذا.
قد يحتاج الشخص الذى ولدأصم ان يتكيف مع المجتمع أكثر من الذى أصيب بالصمم بعد أن تعلم الكلام وحقق ما يرجوة لنفسة ثم بعد ذلك أصيب بالصمم
· يمر الطفل الأصم بعملية التكيف مع المجتمع , وذلك من خلال :
1- العلاقات الأسرية:
الطفل الأصم الذى ولد لابوين صم تكون فرصتة فى التكيف مع والدية أكبر من الطفل الذى ولد لابوين غير صم ,حيث أن الأبوين غير الصم قد يواجه من بعض المتاعب فى التواصل مع طفلهم الصم فى البداية.

# وفى النهاية نستطيع القول بأن الشخص الأصم هو أنسان طبيعى لة نفس الحقوق ونفس الواجبات وله أحلام وأمنيات يريد تحقيقها ومستقبل خاص بة يرسمة لنفسة , ولكنة فقط لة أسلوبة وطريقتة الخاصة فى الأتصال .






* تاريخ لغة الأشارات :
. ترجع اقدم المحاولات المعروفة لتنمية قدرات الاتصال لدى الصم الى رجلى الدين :
+ دوليون وهو اسبانى .
+ دولابى وهو فرنسى .
اهتم دوليون بتنمية التواصل الشفوى لدى الاصم وقد نجح فى قراءة اللغة لشقيقين أصمين وطريقتة تشبة طريقة قراءة الشفاة الحالية , وظهرت فى الفترة ذاتها طريقة ابجدية الاصابع .
أما لغة الأشارات فقد وجدت بشكل تلقائى لدى الاصم وهى تختلف من بلد الى اخر , واول من بادر بتنظمها هو الأب ( دولابى) حيث وضع الاشارات التى يستعملها الصم فى قاموس صغير وأصبحت هى اللغة الأساسية فى المدارس التى كان يشرف عليها.
وقد تعرضت الطريقة الأشارية فى القرن الماضى الى هجوم شديد من انصار الطريقة الشفوية وتم منع هذة الطريقة وفرض الطريقة الشفوية التى بقيت الوحيدة المعترف بها خلال قرن تقريبا ولكن هذا المنع لم يحل دون استعمال الصم اللغة الأشارية فيما بينهم .
وعاد الأهتمام بلغة الاشارة بدءا" من ستنيات هذا القرن اذ نمى وعى الصم الامريكيين ان هناك نوع من التسلط والتدخل فى أمورهم من قبل الأسوياء الأمريكيين حيث فرض عليهم اللغة الشفوية وبدءوا ينظرون لانفسهم كآقلية وقامت ابحاث حول لغة الأشارة واعاد نوعا"من الاعتبارلهذة اللغة






* أهمية لغة الاشارات وخصائصها :

أصبحت لغة الاشارات لغة معترف بها فى الكثير من دول العالم فى المدارس والمعاهد ونظر اليها على انها اللغة الطبيعية للصم,وقد اصبح لدى المبدعين من الصم القدرة على ابداع قصائد شعرية.
فاليد وسيلة رائعة للتعبير بالاصابع فبها يمكن ان نضحك ونبكى,نفرح ونغضب, كما يمكننا التمثيل والغناء باليدين فبهم يكون لنا : عينـان للسمـع

- هناك تصورات خاطئة وهى :

أولا: أن لغة الاشارة ليست لغة ولها قواعدها ولكنها مجموعة حركات وايماءات فقط .

ثانيا: ان لغات الاشارات جميعها متشابهة او دولية , ولكن هذا غير صحيح حيث انة لا توجد لغة
اشارة دولية بل هى متمايزة مثلها مثل لغات الكلام , وهناك من يرى انة من الواجب ابتكار لغة اشارة دولية ولكن يجب ان نعرف ان الصم مثلهم مثل اى مجتمع وطنى اخر يرون ان التخلى عن لغتهم الاصلية شىء لا يمكن قبولة .

* ولغة الأشارة ليست مجرد حركة يدين بل يساهم فى انتاجها اتجاه نظرة العين وحركة الجسم والكتفين والفم والوجة وكثيرا ما تكون هذة الأشارات غير اليدوية هى السمةالاكثر حسما" فى تحديد المعنى .






    رد مع اقتباس
قديم 08-26-2010, 09:36 PM   رقم المشاركة : 4
Amr Mora
عضو شرفى
 
الصورة الرمزية Amr Mora






Amr Mora غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " الصم والبكم " ..

يسلموو على المجهود المميز






التوقيع

سلملنا عليه كتير وقوله بنحبك قوى
وقوله يرجع بالف خير ده القلب مشتاقله اوى
وقولوله والله على البعاد والجرح اللى فى القلب زاد
وقولوله بلف عليه بلاد وهو زايد ف العناد
♥♥♥♥♥♥♥♥♥

    رد مع اقتباس
قديم 09-02-2010, 02:27 AM   رقم المشاركة : 5
 
الصورة الرمزية الياسرجى






الياسرجى غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " الصم والبكم " ..

يسلموو على المجهود المميز






التوقيع








    رد مع اقتباس
قديم 09-03-2010, 04:10 AM   رقم المشاركة : 6
 
الصورة الرمزية التائبة







التائبة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: " الصم والبكم " ..

جزاكم الله خيرا على المجهود الرائع







التوقيع




    رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


جديد مواضيع قسم منتدى التربيه الخاصه
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة






Search here for any thing



جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 08:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لموقع اسطورة العرب

Valid CSS!

Review www.aralg.com on alexa.com

 Subscribe in a reader


Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0